انتقاء الفريق الوطني للمشاركة في التحدي العالمي للنمذجة الرياضياتية IMMC للعام 2021

انتقاء الفريق الوطني للمشاركة في التحدي العالمي للنمذجة الرياضياتية IMMC للعام 2021

تبدأ هيئة التميّز والإبداع مرحلة انتقاء الفريق الوطني للمشاركة في تحدي النمذجة الرياضياتية العالمية IMMC للعام 2021 وذلك انطلاقاً من أهمية تطبيق الرياضيات في معالجة مشاكل واقعية بتحويل المشكلة الحياتية الى مسألة رياضيات وحلّها واختيار أفضل الحلول الممكنة بوساطة تقنيات الرياضيات وتطبيق الحل الرقمي واستخلاص النتائج مما يوفر الوقت والجهد والتكلفة، علماً أنّ الظاهرة المدروسة في النمذجة الرياضياتية قد تكون طبيعية أو فيزيائية أو كيميائية أو حيوية أو طبية أو اقتصادية أو أيّة ظاهرة من حولنا.

والنمذجة هي استخدام العلوم البحتة كافة بطريقة تطبيقية وذلك عبر تحويل ظاهرة طبيعية أو مشكلة حياتية الى نموذج رياضي يساعد في تحليل الظاهرة أو إيجاد حل للمشكلة او استقراء تطورها.

إنّ النمذجة الرياضياتية هي مسابقة خاصة بطلبة مرحلة التعليم الثانوي. سيشارك في مرحلة انتقاء الفرق العالمية هذا العام 32 طالب وطالبة من المركز الوطني للمتميزين موزعين على 8 فرق أي 4 أعضاء في كل فريق، حيث تقام مرحلة الانتقاء هذا العام بتاريخ 10/4/2021 ولغاية 14/4/2021، وسيتم انتقاء فريقين للمشاركة في التحدي العالمي للنمذجة الرياضياتية للعام 2021، الذي ستنظمه الصين “عن بعد” بتاريخ 25 ولغاية 29 نيسان.

تتضمن المسابقة مسألة واحدة يتشارك كل فريق في حلّها على مدار خمسة أيام، ويتم تقديم الحلول من خلال تقرير لا يتجاوز 20 صفحة.

يعتمد الفريق على معارف أعضائه المختلفة ومهاراتهم في الرياضيات والمعلوماتية والفيزياء او الكيمياء او العلوم بحسب المسالة المطروحة.

أقامت هيئة التميز والإبداع الأولمبياد التجريبي الأول للنمذجة الرياضياتية في سورية العام الفائت 2020 وفق المعايير العالمية، حيث أحرزت الفرق التي مثلت سورية شهادتي تقدير.

تسعى هيئة التميز والإبداع ليكون للشباب السوري المبدع دورٌ متميزٌ في اختيار أفضل الحلول لأزمات بلدهم والعالم.

تتمنى هيئة التميز والإبداع كل التوفيق والنجاح للطلبة المشاركين في مرحلة الانتقاء الخاصة بالفرق الوطنية للنمذجة الرياضياتية.

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات