البيان الإعلامي للتصفيات النهائية للمارثون البرمجي للصغار واليافعين لعام 2021

تخريج الدفعة السادسة لطلبة البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين

برعاية السيدة الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية

رئيس مجلس أمناء الجامعة الافتراضية السورية

تُنظم الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع 

مسابقة المارثون البرمجي للصغار واليافعين لعام 2021

إدراكاً لدور التعلُم المبكر للأجيال الصاعدة، وإيماناً بأهمية صقل إمكانات وقدرات الجيل الرقمي الأصيل وتوجيهها نحو أُسس التفكير المنطقي والبرمجي في سن مُبكرة، تُنظم الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع مسابقة الماراثون البرمجي للصغار واليافعين لعام 2021 ضمن مشروعهما للتنمية الرقمية للصغار واليافعين وذلك يوم الجمعة 01 تشرين الأول 2021. 

يستهدف المارثون البرمجي في مراحله وتدريباته:

  • فئة الصغار ممن تتراوح أعمارهم ما بين 8 – 11 سنة. 
  • فئة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 15 سنة.

أهداف المارثون البرمجي للصغار واليافعين 

  • رفع السوية العلمية العامة وتعزيز مهارات التحليل المنطقي والتفكير الإبداعي لدى الصغار واليافعين من خلال تعليمهم لغات البرمجة النصية والرسومية.
  • توفير تدريب برمجي للصغار واليافعين على نحوٍ ينعكس إيجاباً على تحصيلهم العلمي.
  • توفير محتوى علمي مفيد ومفتوح متوفر باللغة العربية في مجال البرمجة والمعلوماتية يُؤمن وسيلة داعمة لتعليم علوم الحاسب في المرحلة المدرسية.
  • رفع مستوى معارف ومهارات الطلاب من خلال المشاركة في مسابقات عالمية، ورعاية المتميزين في هذا المجال.

مراحل المارثون البرمجي للصغار واليافعين 

يتضمن المارثون عدة مراحل تدريبية وتأهيلية موصفة ومحددة علمياً وزمنياً، يتم من خلالها إجراء الاختبارات التأهيلية وتقديم التدريب المناسب على مختلف التقانات البرمجية، وعلى آليات التفكير المنطقي للصغار واليافعين، وعلى نحوٍ يساعد في دعم قدرة الشباب السوري والناشئة على المنافسة عالمياً وتوسيع القاعدة الشعبية للبرمجة عند مختلف الشرائح العمرية.

شارك في المارثون البرمجي للصغار واليافعين لعام 2021 (1783) من مختلف المحافظات السورية: دمشق وريف دمشق واللاذقية وطرطوس وحلب وحمص وحماه والسويداء، وبلغت أعداد فئة الصغار (810)، وأعداد فئة اليافعين (973) مشارك. تم تقديم التدريب للمشاركين عن بُعد من خلال نظام إدارة التعلم المعتمد في الجامعة الافتراضية، وتضمن التدريب:

  • جلسات تدريبية مسجلة لكل فئة عمرية لمراجعة الأفكار والمفاهيم وحل التمارين والمسائل والإجابة على الأسئلة التي تم إرسالها للمدربين على المجموعات ووسائل التواصل المعتمدة في التدريب.
  • مسابقة تدريبية أسبوعية لكل فئة عمرية تتألف كل مسابقة من 4 أسئلة منطق وتفكير حوسبي ومسألة برمجية حول الأفكار والمفاهيم التي تم التطرق إليها في الجلسات التدريبية.

وتأهل لمسابقة المارثون الأخيرة نتيجة الاختبار التأهيلي الذي جرى بهدف اختبار المعارف والمهارات التي اكتسبها المشاركون خلال فترة التدريب (155) مشارك من فئة الصغار (39 إناث و 116 ذكور) و (157) مشارك من فئة اليافعين (52 إناث و 105 ذكور). وستقام المسابقة الأخيرة بمشاركة (312) طفل ويافع من مختلف المحافظات السورية يوم الجمعة 01 تشرين الأول في مراكز الجامعة الافتراضية المعتمدة في دمشق من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثانية ظهراً، وتهدف المسابقة إلى اختبار الأداء الأمثل لحل عدة مسائل: مسألة برمجية تصاغ على شكل لعبة يُطلب من المتسابق تنفيذها باستخدام لغة البرمجة الرسومية سكراتش Scratch، مسائل التفكير المنطقي والحوسبي، ومسائل بلغة البرمجة النصية C++  مع مراعاة مستوى التعقيد لكل فئة عمرية. وسيتم إعلان النتائج ضمن حفل الختام وإصدار النتائج في فندق إيبلا الشام _ قصر المؤتمرات.

الجهات المنظمة:

الجامعة الافتراضية السورية:

جامعة سورية حكومية أُسست بموجب المرسوم التشريعي رقم 25 لعام 2002، بهدف توفير منظومة تعليم وتدريب وبحث حديثة في المجال الأكاديمي والمهني تُمكن المتعلم والمتدرب من الانخراط الفعَال والمباشر في سوق العمل عبر تطوير مهاراته ومعارفه في مجالات متنوعة حديثة متلائمة مع احتياجات وتطور الاقتصاد المحلي والإقليمي وتنامي استخدام الشبكة الدولية في النشاطات والأعمال محلياً، إقليمياً ودولياً.

هيئة التميز والإبداع:

هيئة مستقلة مرتبطة بوزير التعليم العالي والبحث العلمي، مهمتها الأساسية إعداد جيل يتميز بمسؤوليته المجتمعية وبمهاراته وشخصيته وبقدرته على حل مشاكل واقعية وفق منهجية تفكير علمية تعتمد على التحليل النقدي والإبداعي، وبالتالي تقديم الحلول الابتكارية ليكون مواطن فاعل ومساهم في بناء سورية المعاصرة والمزدهرة، وتعمل الهيئة على الكشف عن مواهب التميز في المجالات العلمية واحتضانها وتطويرها إلى حالات إبداع فردي وجماعي ضمن إداراتها الثلاثة: إدارة الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين وإدارة البرامج الاكاديمية.

لمزيد من المعلومات حول المارثون البرمجي للصغار واليافعين بإمكانكم مراجعة:

صفحة الـ (Facebook): https://www.facebook.com/KPM.SVU/

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات