نتائج أولمبياد اليافعين والمرحلة النهائية

نتائج أولمبياد اليافعين والمرحلة النهائية

101 طالب وطالبة يتأهلون إلى التصفيات النهائية لأولمبياد اليافعين

يصل الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021 إلى محطته التنافسية الأخيرة التي تقام مطلع آب القادم، في مشروع علمي استراتيجي جديد تطلقه للمرة الأولى إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميّز والإبداع، ضمن رؤيتها في التوسّع بالفئات العمرية، في إطار بحثها عن التميّز واكتشاف مهارات الطلاب ومواهبهم في سن مبكرة.

  • منافسات أولمبياد اليافعين بدأت بمشاركة 1500 طالب وطالبة في مرحلة اختبارات القبول، 860 منهم في اختصاص الرياضيات، و640 منهم في اختصاص العلوم الذي يضم مواد (الفيزياء – الكيمياء – علم الأحياء) وأقيمت هذه المرحلة – عن بعد – ما بين 13 – 18 نيسان 2021 وتأهل منهم إلى المرحلة الثانية 340 طالب وطالبة بالرياضيات، و275 طالب وطالبة بالعلوم، علماً أن 400 طالب وطالبة من ضمن العدد الكلي للمتقدمين شاركوا في اختبارات الاختصاصين، تمكّن 100 منهم من التأهل في الاختصاصين معاً.
  • شارك في منافسات المرحلة الثانية على مستوى المحافظات 415 طالب وطالبة من مختلف المحافظات السورية، 155 منهم اختصاص علوم و260 اختصاص رياضيات. وأقيمت اختباراتها بتاريخ 17 حزيران للعلوم و24 حزيران للرياضيات، وذلك في عدد من المراكز الامتحانية في الجامعات بإشراف ومراقبة من قبل هيئة التميّز والإبداع بشراكة مع الجامعات الحكومية.
  • تأهل إلى المرحلة النهائية الطلاب الحاصلون على أعلى 50 علامة في كل اختصاص، وبناءاً عليه تأهل 101 طالب وطالبة، 50 منهم في اختصاص العلوم، و51 في اختصاص الرياضيات، حيث تم قبول طالب إضافي في اختصاص الرياضيات نتيجة تكرار نفس العلامة الأخيرة المقبولة لأكثر من طالب.

فيمايلي جداول بأسماء المتأهلين بحسب الاختصاصات العلمية وفق الترتيب الأبجدي:

نتائج الرياضيات

نتائج العلوم

تقام اختبارات المرحلة النهائية مابين 1 – 4 آب القادم في قصر المؤتمرات بدمشق، وفق البرنامج الآتي:

  • 1 آب الوصول.
  • 2 آب اختبارات العلوم.
  • 3 آب اختبارات الرياضيات.
  • 3 آب مساء حفل التتويج.
  • 4 آب مغادرة.

يتم التكريم وفق النسب الآتية:

  • 10% الأوائل ميدالية ذهبية.
  • 25% ميدالية فضية.
  • 50% ميدالية برونزية.
  • 15% شهادات مشاركة.

يسمح للعشرة الأوائل التقدم مباشرة إلى اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري من دون المرور باختبارات التأهل.

يتضمن اختبار هذه المرحلة أسئلة تقيس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي لدى الطلبة، وهي أسئلة مستوحاة من البنية العلمية للأولمبياد العلمي السوري الذي يهدف إلى إتاحة فرصة جديدة ومختلفة لتطوير المهارات العلمية والفكرية لدى الطلبة خارج حدود الكتاب المدرسي بحيث يشجّع الطالب على إيجاد حلول للمسائل بالاعتماد على منهج البحث العلمي في إيجاد أساليب مبتكرة وإبداعية بعيدا عن النمطية في حل المشكلات.

تتطلب المرحلة القادمة من منافسات الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم التوجه نحو مصادر علمية موثوقة، والبحث ضمن المكتبات الوطنية عن المراجع المناسبة والتي تساعد الطالب على الفهم الأعمق للمحاور والمواضيع العلمية المطلوبة، والربط فيما بينها بحيث يصبح قادراً على توظيف وشرح الأساليب العلمية وتقييم صحة مصادر المعلومات المختلفة.

المحاور العلمية المطلوبة للتقدم إلى اختبارات المرحلة الثانية:

المفاهيم العلمية المطلوبة لكل اختصاص

محاور رياضيات

محاور كيمياء

محاور علم الأحياء

محاور الفيزياء

وفيما يلي نقدّم لكم بعض المراجع العلمية التي يمكن البحث فيها على سبيل المثال وليس الحصر:

رياضيات:

(Mathematical Olympiad series 1) The first step to Mathematical Olympiad problems-(Holton, Derek Allan).pdf

(Mathematical Olympiad series 6_1) Lecture Notes on Mathematical Olympiad Courses For Junior Section Vol. 1 (Xu Jiangu).pdf

(Mathematical Olympiad series 6_2) Lecture Notes on Mathematical Olympiad Courses For Junior Section Vol. 2 (Xu Jiangu).pdf

فيزياء:

DK_-_Super_Simple_Physics.pdf

كيمياء:

DK_-_Supersimple_Chemistry.pdf

علم الأحياء:

DK_-_SuperSimple_Biology.pdf

Campbell Biology

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات