نظام البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية منافسات السلّم

تهدف صيغة منافسات السلّم إلى جعل التنافس في المناظرات المدرسية حالة مستمرة وإلى تحفيز التدريب المتواصل.

المبدأ بسيط للغاية: لدى أي فريق مناظرة فرصة لتحسين الترتيب على السلّم من خلال تحدي فريق يتبوأ درجة أعلى على السلّم، وفي حال الفوز عليه يتبادل الفريقان مواقع الترتيب.  

  

المحصّلة: الفريق المجتهد الذي يتابع التدريب ويتحدى الفرق الأعلى منه ترتيباً لديه فرصة تحسين موقعه تدريجياً، وبالتالي تحسين موقعه في البطولة الوطنية، ذلك أن قرعة توزيع الفرق على المجموعات ستكون موجهة بحيث تراعي ترتيب الفرق على السلّم، أما الفريق الذي يتراجع ترتيبه على السلّم فقد يفقد فرصة المشاركة في البطولة الوطنية بالكامل.   

تنطلق بطولة السلّم في 19 كانون ثاني 2022 وتستمر حتى 19 أيار 2022، ثم تعاود منافساتها فور صدور نتائج البطولة الوطنية للمناظرات 2022 وتحديث ترتيب الفرق على السلّم بموجب نتائجها، ويدعى الفرق الأعلى ترتيباً على السلّم للمشاركة في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية 2022.

  

تعليمات المنافسة:

  1. يعتمد التصنيف الناجم عن نتائج البطولة الوطنية 2021 لترتيب الفرق الـ48 المشاركة، وينشر الكترونياً على موقع الهيئة متضمناً اسم الفريق (المدرسة/ المنارة/ النادي) واسم المدرب والمحافظة، ويصار إلى تحديثه طبقاً لنتائج المنافسات  
  2. يمكن لأي فريق مدرسة أو منارة أو نادي مناظرة مدرسية جديد الانضمام إلى منافسات السلّم، بحيث يدخلها من الدرجة الأدنى على السلّم بتاريخ قبوله من الهيئة
  3. من على سلّم الترتيب المنشور الكترونياً يمكن لأي فريق مناظرة تحدي فريق آخر من نفس المحافظة أو من محافظة مجاورة يعلوه بالترتيب على السلّم (الأقرب لوجستياً وتنظيمياً )، ويحق له طلب استضافة المباراة في مقره، ويتوجب على الفريق الأعلى الرد على التحدي خلال 3 أيام يقترح خلالها موعدين اثنين لإقامة المباراة ضمن مهلة أسبوع واحد يلي الرد، ويختار الفريق المتحدي الموعد الأنسب له بينهما.
  4. يمكن لأي جهة تشكيل عدة فرق للمشاركة في تحدي السلّم، حيث تأخذ جميع الفرق ترتيب واحد فقط في تحدي السلّم يحمل اسم الجهة المشاركة. 
  5. في حال تأخر رد الفريق الأعلى عن مهلة الـ3 أيام، أو اعتذاره عن قبول التحدي أو خسارته المباراة، يتبادل الفريقان مواقعهما على سلّم الترتيب، أما إذا فاز الفريق الأعلى فإن ترتيب الفريقين على السلّم يبقى على حاله. 
  6. بغض النظر عن نتيجة المباراة فإنه لا يحق لنفس الفريقين المتباريين تحدي بعضهما قبل أن يلعب أحد الفريقين مباراة مع فريق آخر أعلى أو أدنى منه على سلّم الترتيب
  7. لا يمكن قبول تحدي أو إجراء تحدي قبل حسم تحدي موجود سلفاً 
  8. تعتمد قواعد البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية 
  9. تعتمد آلية الاعتراض المتبعة في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية 
  10. 10.تكون الجمل الجدلية ارتجالية (غير محضرة) وتعلن قبل موعد المباراة بساعتين فقط
  11. 11.يمكن أن يتم تنظيم ألعاب تحدي السلّم عن بعد (أونلاين) بمايتناسب مع القدرة التنظيمية واللوجستية ويمكن بهذه الحالة الاعتماد على الجمل المحضرة والتي تعطى للطلاب قبل بثلاثة أيام من تاريخ المباراة المحددة. 
  12. 12.تلتقط صورة جماعية لكل فريق قبل كل مباراة
  13. 13.لا يشترط تجهيزات تكبير صوت ولا تصوير المباريات 
  14. 14.لكل مباراة تعتمد هيئة التميز والإبداع:
    1. مكان المباراة وتجهيزاته
    2. لجنة التحكيم
    3. مراقب محايد ممكن أن يكون مدرب معتمد لنادي مناظرة قريب
    4. الجملة الجدلية
    5. وسائل النقل والتعويضات اللازمة
    6. نتيجة المباراة والبت بالاعتراضات 
    7. تحديث سلّم الترتيب مرة على الأقل أسبوعياً 

شروط التقدم لمنافسات السلّم

  1. نادي معتمد أو فريق مشارك في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية
  2. وجود مدرب واحد على الأقل معتمد
  3. يمكن لأي فريق تغيير لاعبيه بين مباراة وأخرى شريطة عدم الاستعانة بلاعبين من فرق أخرى

اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية

كانون أول 2021

إعلانات