بيان إعلامي: إطلاق الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021

إن هيئة التميّز والإبداع، وتنفيذاً لخطتها الاستراتيجية في التوسع بالفئات العمرية في مسابقات الأولمبياد العلمي، تطلق الأولمبياد العلمي السوري لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021

تسعى هيئة التميز والإبداع في إطار بحثها عن التميز لإقامة ورعاية أنشطة وفعاليات مختلفة تكتشف بذور التميز لدى الأفراد وتدعمها بما ينعكس إيجاباً على تطورهم الشخصي وعلى دورهم المجتمعي.

وبما أن الأولمبياد العلمي يعتبر من الأنشطة التي تحث المتعلم وتولد عنده الرغبة في الاكتشاف والتعلم الذاتي والتعاون والتفكير النقدي والتواصل مع الآخر، فهو يؤدي دوره في بناء شخصية متكاملة بين العلم المقترن بالمناهج والأنشطة الصفّية من جهة، والعالم المفتوح المتمثل في الأنشطة اللاصفية من جهة أخرى.

وقد أثبتت الدراسات والتجارب أنّ اكتشاف مهارات الطلاب ومواهبهم في سن مبكرة، هو الطريقة المثلى لرعايتها والوصول بها إلى التميز، باعتبار أنّ كلّ متميز هو مشروعٌ يحتاج لسنوات من المثابرة والمتابعة والدعم ورسم المسار العلمي الصحيح. وبناءً على ذلك فإن هيئة التميّز والإبداع، وتنفيذاً لخطتها الاستراتيجية في التوسع بالفئات العمرية في مسابقات الأولمبياد العلمي، تطلق الأولمبياد العلمي السوري لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021

تسعى المسابقة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها:

  • غرس قيم التعاون والعمل بروح الفريق.
  • العمل على صقل العقول الشابة وإتاحة الفرصة لتطوير مهاراتهم في الرياضيات والعلوم ورفد الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري بالحالات الواعدة منهم.
  • تعلّم كيفية موازنة الأنشطة مع المناهج الدراسية، لتعليم اليافع مهارة إدارة الأولويات وتنظيم الوقت.
  • تطوير المهارات الفكرية والعلمية لليافعين من خلال حل المشكلات بأسلوب مبتكر وإبداعي والخروج عن حل المشكلات بالأسلوب العادي الاتفاقي أو النمطي.
  • اختبار معارف المتسابقين بأسئلة محفزة من خارج سياق المناهج الدراسية وبما يتوافق مع العمر العقلي المتوقع للفئة المستهدفة.

 

شروط التقدم:

أن يكون المتقدّم من طلاب الصف السابع أو الثامن.

 

طريقة التسجيل:

يجري التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، يخضع المرشح بعدها لاختبارات تأهيل إلكترونية في كل من الاختصاصين.

اختبار القبول (المرحلة الأولى):

مجموعة من الأسئلة في اختصاصي الرياضيات والعلوم التي ترصد مهارات التفكير ضمن المعارف العلمية الموجودة في منهاج التعليم العام.

المرحلة الثانية: يخضع المتأهلون من المرحلة الأولى من كافة المحافظات، إلى اختبارات كتابية خلال شهر حزيران على مستوى المحافظات، حيث سيصل لكل طالب رسالة نصية عبر الهاتف المحمول تتضمن اسم المركز ورقمه الامتحاني.

التصفيات النهائية:

يتم قبول أول 50 علامة من كافة المحافظات في كل اختصاص أي 100 طالب على مستوى سورية، وتقام اختبارات التصفيات النهائية خلال شهر آب، وتكون هذه الاختبارات أسئلة تقيس مهارات التفكير المنطقي والتحليل الرياضي ضمن مجموعة أوسع من المفاهيم والمستوحاة أيضاً من المحاور العلمية المعتمدة في الأولمبياد العلمي السوري، ويتم عند الإعلان للاختبارات تحديد هذه المحاور والمفاهيم ليتسنى للطلاب البحث والتعمّق فيها أكثر.

التكريم:

يتم تكريم الفائزين في حفل تكريم وفق النسب الآتية:

  • 10% الأوائل ميدالية ذهبية
  • 25% ميدالية فضية
  • 50% ميدالية برونزية
  • الباقي شهادات تقدير

 

يسمح للعشرة الأوائل في كل اختصاص بالتقدم مباشرة إلى اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري من دون المرور باختبارات التأهل.

التسجيل:

سيتم فتح باب التسجيل بتاريخ 20 آذار 2021 لغاية 1 نيسان.

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات