المرحلة النهائية من المسار الفردي في المسابقة المدرسية البرمجية

sspt logo

من 21 ولغاية 24 آب في المركز الوطني للمتميزين

المرحلة النهائية من المسار الفردي في المسابقة المدرسية البرمجية..

تنطلق المرحلة النهائية من المسار الفردي في المسابقة المدرسية البرمجية لعام 2021، والتي تقيمها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع في الفترة الواقعة ما بين 21 – 24 آب الحالي، في مقر المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين في اللاذقية.

تختص المسابقة بطلاب المدارس الناجحين إلى الصف الخامس الابتدائي وحتى صف الحادي عشر، ممن يملكون القدرة على البرمجة بلغة C++، وتهدف إلى اكتشاف المتميزين والمهتمين بالبرمجة التنافسية ضمن شرائح عمرية مختلفة، ومنحهم الفرصة لخوض المسابقات العالمية، 

أعلنت إدارة الأولمبياد العلمي السوري عن بدء التسجيل في الفترة ما بين 3 – 13 تموز 2021. وتقدم 301 طالب وطالبة، تمت دعوتهم إلى المشاركة في مرحلة المعيرة من المسار الفردي، وأقيمت اختبارات هذه المرحلة بتاريخ 18 تموز 2021، عن بعد (Online) عبر منصة خاصة، وتضمن الاختبار 18 سؤال في البرمجة والخوارزميات والمنطق، على شكل اختيار من متعدد، تستهدف فهم الطالب وحسن استخدامه لغة C++، ومدته 45 دقيقة، تقدم الى الاختبار 180 طالب وطالبة تأهل 82 منهم.

أقيمت مرحلة التصفية (Online) عن بعد بداية شهر آب، حيث تم فتح المسابقة التجريبية يومي الأحد والاثنين 1 و2 آب على مدار اليوم، فيما تم فتح الجولة الأولى من المسابقة الرسمية يوم الثلاثاء 3 آب والجولة الثانية منها يوم السبت 7 آب، من الساعة 10.00 صباحاً حتى الساعة 02.00 ظهراً، علماً أن مدة الاختبار 3 ساعات فقط، وتضمنت كل جولة من الجولات الرسمية مسائل مشابهة لما يرد في اختبارات الأولمبياد العالمي للمعلوماتية IOI، لكن بصعوبات محدودة، وتتناسب مع الفئات العمرية المستهدفة، تأهل من هذه المرحلة 35 طالب وطالبة.

تقام المرحلة النهائية(Onsite) ، بمشاركة الـ 35 طالب وطالبة المتأهلين من مرحلة التصفية، وذلك في مقر المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين في محافظة اللاذقية، في الفترة الواقعة ما بين 21 – 24 آب الحالي، حيث يحتضن المركز المشاركون في المسابقة ضمن سكن طلابه وتقام اختبارات المسابقة في مختبراته، وفي هذه المرحلة يختبر الطلاب المشاركون بطريقة مشابهة للاختبارات النهائية في الأولمبياد العلمي السوري للمعلوماتية، ولاختبارات الأولمبياد العالمي للمعلوماتية IOI.

وتتكون المرحلة النهائية من مسابقتين رسميتين على يومين متتاليين، 22 و 23 آب، لكل منهما علامة. تكون العلامة النهائية هي مجموع علامتي المسابقتين، ويتم ترتيب المتسابقين حسب مجموع علاماتهم النهائية، وفي حالة تساوي مجموع العلامات النهائية، يتم النظر الى سرعة الحل فيعطى الأسرع في الحل الترتيب الأعلى، علماً أن مدة كل مسابقة رسمية هي 5 ساعات متواصلة، ولغة البرمجة المسموحة هي C++.

يمنح المشارك الذي اجتاز جميع المراحل بنجاح فرصة المشاركة في التصفيات النهائية إلى الأولمبياد العلمي السوري للانضمام إلى الفريق الوطني لأولمبياد المعلوماتية.

للاطلاع على قواعد هذه المرحلة يمكنكم ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالي:

قواعد المشاركة في المسابقة البرمجية المدرسية – المرحلة النهائية

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات