إطلاق المنصة التدريبية الالكترونية للأولمبياد العلمي السوري

نتيجة للتطور العلمي والتقاني, لم يعد كافياً أن يقتصر زمن التعلّم على وقت الجلسة التدريبية أو المحاضرة, ومكان التعلّم على الصفوف التقليدية, فالمتعلّم يستطيع التعلّم والتدّرب في أي زمان ومن أي مكان.

وقد أثّرت التغيرات الكبيرة التي طرأت على نظريات التعلّم بشكل كبير على تصميم بيئات التعلّم والتدريب, حيث أصبح التركيز أكبر على الدور الفاعل للمتدرّب, وعلى التعلّم الذاتي, في حين يقتصر دور المدّرب على التخطيط والتيسير التوجيه والمتابعة.

ومع انتشار جائحة فيروس كورونا COVID – 19 , أصبحت الحاجة ملّحة إلى توفير نظم تعلّم وتدريب عن بعد تواكب التطور وتؤمن التباعد الآمن لجميع المتعلّمين والمتدربين, لذلك حرصت هيئة التميّز والإبداع على تطوير منصة تدريب الكترونية (https://sso.sy). تشمل كافة اختصاصات الأولمبياد العلمي السوري (الرياضيات, الكيمياء, الفيزياء, المعلوماتية, علم الأحياء, علوم الروبوت, المناظرات الوطنية, النمذجة الرياضياتية). باستخدام بيئة عمل Moodle التي تعتبر من أشهر أنظمة إدارة التعلّم (Learning Management System – LMS)  وأكثرها استخداما من قبل أكبر المؤسسات التعليمية الدولية.

يتم حاليا العمل على بناء ومتابعة المحتوى العلمي وإدارته من قبل اللجان العلمية الاختصاصية للأولمبياد العلمي السوري.

 

أهداف المنصة التدريبية الالكترونية:

تهدف المنصة التدريبية الالكترونية إلى توفير بيئة تعلّم وتدريب موجهّة لطلاب الأولمبياد العلمي السوري تساعدهم في التحضير للمشاركات العالمية, بشكل يحدّ من اختلف التدريب بين المحافظات, من خلال تقديم:

  • المحاور العلمية المعتمدة من قبل اللجان العلمية للأولمبياد العلمي السوري في كل اختصاص, والمتوافقة مع المسابقات والاختبارات الدولية.
  • المحتويات التدريبية والمواد التعليمية المعتمدة من قبل اللجان العلمية, والمرتبطة بكل محور من المحاور العلمية في كل اختصاص.
  • المراجع العلمية المعتمدة والمتوفرة بصيغة قابلة للتحميل على المكتبة الالكترونية للمنصة.
  • الاختبارات الأسبوعية والدورية المعتمدة في كل اختصاص والتي يتم متابعتها من قبل اللجان العلمية.
  • اختبارات سابقة مؤرشفة لاختصاصات الأولمبياد العلمي في مختلف مراحله.
  • مساقات تدريبية تفاعلية غير متزامنة مدّعمة بالوسائط المتعددة.
  • صفوف افتراضية متزامنة بإشراف اللجان العلمية.
  • منتديات للحوار ولتواصل الطلاب مع بعضهم ومع أعضاء اللجان العلمية.

 

كما تؤمّن المنصة أداة مفيدة لإدارة الأولمبياد العلمي وأعضاء اللجان العلمية تمكنّهم من متابعة أداء الطلاب وتحليل نتائج الاختبارات ورصد مشاركاتهم, بشكل ينعكس على العملية التدريبية ككل وعلى إنجازاتهم المحلية والدولية.

آلية العمل في بناء ورفد المحتوى العلمي للمنصة

يجري العمل على إغناء محتوى المنصة التدريبية بشكل تراكمي مستمر, حيث تم العمل على تجهيز المكتبة الالكترونية للاختصاصات العلمية الأساسية, وإدخال المحاور العلمية المعتمدة باللغتين العربية والإنكليزية لكل اختصاص, بالإضافة إلى بناء بنك أسئلة معتمد في كل اختصاص يجري تحديثه بشكل مستمر, حيث تم إدخال بعض الاختبارات المؤتمتة السابقة لاختصاصات الأولمبياد العلمي الأساسية في مراحله الأولى, بشكل يُظهر للطالب نتيجته بشكل مباشر مع تحديد مواضع الخطأ والصواب في كل سؤال, بينما يتم التحضير لإنشاء اختبارات على شكل مسائل تحاكي الاختبارات العالمية تقدّم إلى طلاب الفرق الوطنية عبر حساباتهم الخاصة على المنصة ويتم تصحيحها من قبل أعضاء اللجان العلمية أيضاً عبر حساباتهم على المنصة بعد انتهاء الاختبارات المركزية للأولمبياد العلمي السوري. بالإضافة إلى العمل المستمر على رفع المحتويات التدريبية للاختصاصات العلمية الأساسية والإضافية حال اعتمادها من قبل اللجان الاختصاصية لكل منها.

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات