البيان الإعلامي لمرحلة انتقاء الفرق العالمية للأولمبياد العلمي السوري للعام 2021

البيان الإعلامي لمرحلة انتقاء الفرق العالمية للأولمبياد العلمي السوري للعام 2021

الأولمبياد العلمي السوري يستكمل اختباراته لانتقاء فريق

سورية في الأولمبيادات العالمية للعام 2021

ضمن آليات جديدة تشجع على الاجتهاد والتدريب، لرفع السوية المعرفية وتطوير قدرات الطلبة، تطلق إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع مرحلة انتقاء الفرق العالمية للأولمبياد العلمي السوري 2021.

يخوض هذه المرحلة 155 طالب وطالبة ممن تأهلوا من التصفيات النهائية، التي أقيمت في الفترة من 17 لغاية 23 كانون الثاني 2021 في قصر المؤتمرات بدمشق، بمشاركة 367 طالباً وطالبة.

وستقام اختبارات الانتقاء في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء، خلال الفترة الواقعة من 8 إلى 15 آذار الجاري، على أن تقام اختبارات الانتقاء في اختصاص المعلوماتية، من 3 ولغاية 7 نيسان القادم.

سيوزع الطلاب المشاركون حسب اختصاصاتهم، على الشكل التالي:

  • 28 طالب في اختصاص الرياضيات، سيتم انتقاء 6 أعضاء منهم ليمثلوا سورية في الأولمبياد العالمي للرياضيات IMO الذي سيقام في روسيا.
  • 33 طالب في اختصاص الفيزياء، سيتم انتقاء 5 أعضاء منهم ليمثلوا سورية في الأولمبياد العالمي للفيزياء IPHO الذي سيقام في لتوانيا (عن بعد).
  • 33 طالب في اختصاص الكيمياء، سيتم انتقاء 4 أعضاء منهم ليمثلوا سورية في الأولمبياد العالمي للكيمياء ICHO الذي سيقام في اليابان (عن بعد)
  • 29 طالب في اختصاص علم الأحياء، سيتم انتقاء 4 أعضاء منهم ليمثلوا سورية في الأولمبياد العالمي لعلم الأحياء IBO Challenge الذي سيقام في البرتغال (عن بعد).
  • 33 طالب في اختصاص المعلوماتية، سيتم انتقاء 4 أعضاء منهم ليمثلوا سورية في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية والذي سيقام في سنغافورة.

تجدر الإشارة إلى أن اختبارات الانتقاء تتم بنفس النمط العالمي، كي يعتاد الطلاب على هذا النوع من الاختبارات الذي يتضمن اختبارات طويلة لمدة 4 إلى 5 ساعات، الأمر الذي يتطلب أن يكون لديهم القدرة على التركيز لمدة طويلة ووضع استراتيجية للإجابة تتناسب مع الوقت ومع صعوبة المسائل، كما يجب أن يمتلك الطالب مهارة في اللغة على اعتبار أن بعض الأسئلة ترد باللغة الإنكليزية.

وتتضمن هذه المرحلة محور الاختبارات, حيث سيتم قسم من اختبارات الفرق في المؤسسات الشريكة: جامعة دمشق والهيئات البحثية مثل المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وهيئة الطاقة الذرية، والتي تقدم مشكورة مخابرها لدعم الطلاب والسماح لهم بالاطلاع على التجهيزات في اختصاصاتهم.

كما أنه، ولأول مرة ستعتمد هيئة التميز والإبداع آلية انتقاء الفريق العالمي والفريق الاحتياطي، بهدف حض الطلاب على البقاء في حالة عمل وتدريب متواصل لرفع سويتهم المعرفية وتطوير خبراتهم وقدراتهم حتى مرحلة ما قبل المشاركات العالمية.

وفي إطار تحضيراتها للمشاركة بالمسابقات العالمية، أنشأت هيئة التميز والإبداع مراكز امتحانيه في المحافظات للمشاركة عن بعد، وذلك لحماية الطلاب من مخاطر التنقل في ظل جائحة انتشار فايروس كورونا، وهذه المراكز الامتحانية مجهزة بحسب المتطلبات العالمية وبمساعدة وشراكة من الجامعات السورية كافة.

وعلى غرار العام الماضي، ستقام بعض المسابقات عن بعد هذا العام أيضاً، إذ شاركت سورية العام الماضي في الأولمبيادات العالمية عن بعد وحققت عدة نتائج، منها: المركز المركز الأول عربياً في الأولمبياد العالمي للرياضيات IMO، والمركز الأول عالمياً في مسابقة التحدي المفاجئ في أولمبياد الروبوت العالمي WRO.

ومن الجدير ذكره، أن هيئة التميز والإبداع، وضمن آلياتها للتوسع العمودي بالأعمار، تبدأ هذا العام باستقطاب الطلاب في اختصاصات الأولمبياد من الصفين السابع والثامن من خلال إطلاق الأولمبياد العلمي لليافعين، في العلوم والرياضيات.

تتمنى هيئة التميز والإبداع التوفيق لأبنائها الطلبة في اختباراتهم، وتذكر بأن الطلاب الذين لم يتمكنوا من الانتقال الى الفريق العالمي فهو يستمر في الفريق الوطني ويستمر في التدريب والتحفيز للأعوام القادمة.

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات