انطلاق البرنامج الوطني للمناظرات برنامج إعداد مدرب ومحكّم مناظرة معتمد

انطلاق البرنامج الوطني للمناظرات برنامج إعداد مدرب ومحكّم مناظرة معتمد

تحضيراً للبطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2021، والتي ستجري في شهر حزيران ينطلق برنامج إعداد مدرب ومحكّم مناظرة معتمد، الذي تقيمه إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع، بتاريخ 17 أيار الحالي ولغاية 24 منه وذلك في قصر المؤتمرات بدمشق.
بمشاركة 35 متدرب، و20 مدرّب من نخبة الخبراء المحليين والإقليميين في هذا المجال، كما يشارك في فعالياته العديد من الضيوف والشخصيات العامة.
يركّز التدريب على ترسيخ رؤية مشروع المناظرة المدرسية بالمساهمة في الوصول إلى مجتمع سوري تسوده أجواء الحوار البنّاء والتحفيزي والممنهج، سمته الراسخة تقبّل رأي الآخر والانعتاق من الأفكار والأحكام المسبقة. بالإضافة إلى أهداف المناظرة وقيمها وكيفية تحقيق ذلك، بما يمكّن المدربين من تأسيس نوادي للمناظرة ضمن المدارس وإقامة نشاطات خاصة بها تسعى إلى تعميم ثقافة الحوار المبني على الحجج المدعمة بالشواهد والأرقام وحسن الإصغاء لرأي الآخر، إضافة لاختيار الطلاب المتميزين لتشكيل الفرق المشاركة في البطولات الوطنية والعالمية للمناظرات المدرسية.
إنّ استبدال أساليب الحفظ والاستظهار بأساليب التفكير والتحليل والبحث وتوسيع المدارك المعرفية عبر تعزيز مهارات البحث العلمي والتفكير النقدي، وتمكين أدوات التحدث والإلقاء والإقناع واللغة وسلامة اللفظ، وتكريس العمل الجماعي، هي أهداف يسعى مشروع المناظرة لنشرها على مساحة الوطن وإيصالها إلى جميع طلاب المرحلة المدرسية.
حيث تهدف الحقيبة التدريبية إلى إكساب المتدرب المحاور الأساسية في التدريب وهي: المعارف والمعلومات، المهارات والأدوات.
يضم البرنامج العديد من العناوين الهامة، التي تسعى أهداف المناظرة لتحقيقها عبر الإحاطة بجميع المحاور التدريبية الخاصة بإعداد مدرب ومحكّم مناظرة والمتمثلة بالمحاور التالية:
1- تقنيات تدريب مدرب مناظرة
2- تقنيات المناظرة
3- قيم المناظرة
4- بناء محتوى المناظرة
5- مهارات المناظرة
بالإضافة إلى العديد من الجلسات العملية والأنشطة الترفيهية.
كما افتتح الدورة المهندس ثائر لحام عضو مجلس أمناء هيئة التميز والإبداع ورئيس اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية في الأولمبياد العلمي السوري، والتي تضم في عضويتها الدكتور سامي مبيض والسادة فادي إسبر وآني كوشيان.
تهدف هيئة التميز والإبداع لتكون مشاريعها نوافذ مضيئة ترسل من خلالها كل المفاهيم والرؤى التربوية التي تسعى إلى تكريسها من خلال نشاطاتها، وتشكّل المناظرات المدرسية حالة متقدمة في تعزيز هذه المفاهيم كونها تستند إلى مفهوم العمل الجماعي وإلى تعدد الأدوار ضمن الفريق من مدرب وطالب وحكم والذين يلتزمون خلال أدائهم في التدريب والبطولات بمدونة للسلوك تعزز القيم الحضارية وتقبل الآخر واحترام رأيه.

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات