مؤتمر صحفي بمناسبة إطلاق الأولمبياد العلمي السوري لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021

مؤتمر صحفي بمناسبة إطلاق الأولمبياد العلمي السوري لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021

عقدت هيئة التميز والإبداع مؤتمراً صحفياً بمناسبة إطلاق الأولمبياد العلمي السوري لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021.
بينت رئيسة هيئة التميز والإبداع، الأستاذة هلا الدقاق، أن المسابقة هذا العام تجريبية، بهدف التأكد من المستوى العلمي للطلاب واحتياجاتهم ومدى جاهزيتهم للمشاركة في الأولمبيادات العالمية، بما يمكن من تحضيرهم بشكل أفضل للمشاركة على المستوى العالمي.

فيما بعد تم فتح باب الأسئلة للصحفيين، وطرحت الأسئلة التالية:

• ماهي معايير انتقاء الطلاب؟
أي طالب في الصفين السابع والثامن يستطيع التقديم،
وسيكون هناك اختبار يجري إلكترونيا عن بعد، يحتوي تقريبا 18 سؤال في كل من الاختصاصين، الرياضيات والعلوم، موضحة أن نمط الأسئلة ليس من النمط المدرسي، وإنما أسئلة تفحص مقدار امتلاك الطالب للمهارة النقدية والتحليلية، وهل لديه قدرات تفكير، وبالنسبة للعدد المقبول من الطلاب سيحدد من قبل اللجنة العلمية إما بوضع حد معين للعلامات ولا يتم قبول من حصل على درجة أدنى من الحد، أو أن يتم قبول الطلاب حسب الطاقة الاستيعابية للمراكز الامتحانية التي سيتم تقديم اختبار المرحلة الثانية فيها.

• ما هو سبب التوجه إلى هذه الشريحة العمرية؟
إن التوجه إلى هذه الشريحة العمرية هو جزء من الخطة الاستراتيجية لهيئة التميز والإبداع، فالمنافسة في الأولمبيادات العالمية تتطلب تفعيل مواهب وطاقات الطلاب في أعمار صغيرة.
كما أن هناك هدف ثاني وهو شخصية الطالب نفسه، بحيث يبدأ من عمر صغير ويكون قادر على التفكير خارج الصندوق وواثق من نفسه، كذلك فإن الطالب عندما يعمل وفق آليات الأولمبياد فإن ذلك يحسن من أدائه المدرسي بحيث لا يعتمد مبدأ التلقين والحفظ بل يثق بقدرته على الابداع ذاتيا والبحث عن المعلومة، وبالتالي يصبح الطالب أكثر مرونة في تقبل العلوم وفي الإنجاز.

• ما هي الطرق المتاحة للطلاب للتقديم على الأولمبياد؟
تمسكنا بالتسجيل الالكتروني لأنه ليس صحيح أن يكون طالب في هذا العمر لا يعرف ما هو البريد الإلكتروني، كما أن آلية التسجيل الالكتروني أسهل للجميع وتضمن إدارة صحيحة وبأقل هامش خطأ ممكن للمعلومات، وليس فيها ضياع للمعلومات مقارنة بالأعمال الورقية.

• ما المقصود باختصاص العلوم؟
اختصاص العلوم يشمل: الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء، وأيضاً يستوعب الفلك والجيولوجيا، أما المعلوماتية، فطبيعة أسئلة المنطق في الرياضيات، تحتوي على خوارزميات تعتبر الأساس لأسئلة المعلوماتية، لذلك من لديه اهتمام بالمعلوماتية قد يبرع في هذه الأسئلة.

• هل ستراعي الأسئلة الفروق في المستويات بين الطلاب؟
لا يوجد من هو ذكي ومن هو غير ذكي، الجميع أذكياء، هناك أنماط مختلفة للذكاء، ومن مهام الأولمبياد العلمي أن يفتح مسارات مختلفة، بحيث يتم تلقف الطالب وشد انتباهه إلى نمط الذكاء الذي يملكه، فلذلك لا يوجد علامات، بل هناك مسار تستطيع الاستمرار فيه لأنه لديك الرغبة والموهبة والقدرة والشغف.

• ما هي المراحل التي يشملها الأولمبياد؟
المرحلة الأولى ستقدم بشكل إلكتروني عن بعد، فبعد أن يسجل الطالب ويصبح لديه حساب سيقوم بالدخول إلى هذا الحساب والإجابة على مجموعة أسئلة، وبناءاً عليها ستصله رسالة لاحقة ومركز امتحاني هو المكان الذي سيقدم فيه امتحان المرحلة الثانية، في شهر حزيران بعد انتهاء المدارس، أما التصفيات النهائية فستكون في شهر آب، أي سيكون لدى المشاركون فترة شهرين بين كل مرحلتين بحيث يتمكنوا من الدراسة والاطلاع على المحاور والقيام ببحث ذاتي، مما يساهم في تطوير طريقتهم في التعلم ويجعلهم أكثر استعداداً للأسئلة التي ستطرح عليهم.

وفي نهاية المؤتمر تم التأكيد على أن التسجيل سيبدأ من 20/3 لغاية 31/3/2021 على الموقع الرسمي لهيئة التميز والابداع، وبعد ذلك بأسبوعين تبدأ المرحلة الأولى، كما تم التأكيد على أن المدرسة شريك بتشجيع الطلاب على المشاركة، وكذلك لتشجيع الأساتذة على تشكيل نوع من فرق العمل مع الطلاب لتدريبهم والعمل معهم.
وتمت الإشارة الى أن الأولمبياد العلمي لليافعين هو تحدي مختلف عن التحديات التي يواجهها الطالب في مدرسته، فهو يتحدى نفسه، إذ يُدرب الطالب على أن هناك يومياً مشاكل وتحديات تطرح أمامه، وبالتالي كم هو قادر على حلها، وما هي الآليات والطرق المتبعة في الحل.

وبما يؤكد تقديرها لأهمية العلوم وتحفيزها لتفكير اليافعين والناشئة في سورية، تزامن إطلاق هيئة التميز والإبداع للأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021، مع اليوم العالمي للرياضيات، والذي أعلنته منظمة اليونسكو في 14 آذار تحت شعار “الرياضيات من أجل عالم أفضل”، ويحتفي هذا اليوم برونق الرياضيات واهميتها، ويُبرز الدور الأساسي الذي يضطلع به هذا المجال في بلوغ أهداف التنمية المستدامة.
مؤتمر صحفي بمناسبة إطلاق الأولمبياد العلمي السوري لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021 مؤتمر صحفي بمناسبة إطلاق الأولمبياد العلمي السوري لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021 مؤتمر صحفي بمناسبة إطلاق الأولمبياد العلمي السوري لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات