نتائج البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية 2021 على مستوى المحافظات

نتائج منافسات البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية 2021 على مستوى المحافظات

المناظرات لعبة تنمية مهارات… وفوز 16 فريقاً تألقوا فتأهلوا للتصفيات النهائية

تميّز بمختلف أشكاله، قدّمه شبان وشابات قادمون من مختلف المحافظات السورية، شاركوا في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2021 على مستوى المحافظات، التي أقامتها ونظمتها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع، في الفترة ما بين 18 – 22 حزيران 2021،
وما بين فريق إثبات وفريق نفي، أيد وعارض 48 فريقاً من المشاركين، 20 جملة جدلية طرحت في هذه المرحلة، وتألقوا في استخدام فنون الحوار وأدواته خلالها.

تأهل منهم 16 فريقاً إلى مرحلة التصفيات النهائية المقررة منتصف آب القادم.

سادت هذه المرحلة حالة من المنافسة القائمة على احترام الآخر ورأيه، والالتزام بالقواعد الإجرائية والسلوكية، وغيرها من المشاهد التي تعكس هدف المناظرة وجوهرها، ودورها في تشكيل شخصية قوية لمناظر مؤمن بأفكاره، ومدافع عن أحلامه.

وبما أن المناظرات المدرسية هي نشاط لا صفي موجه لطلاب المرحلة الثانوية، فإن المشاركين فيها مثلوا مدارس عامة وخاصة ومدارس متفوقين ومنارات الأمانة السورية للتنمية، وناقشوا من خلال الجمل الجدلية المطروحة، قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وتعليمية وخدمية، سواء بتأييدها أو معارضتها، بأسلوب الحوار الرصين الممنهج القائم على الدليل بالمعلومة والحجة والبرهان، بما يعكس حالة حضارية راقية.

وأقيمت مرحلة التصفيات على مستوى المحافظات في ثلاثة تجمعات: تجمع دمشق وريفها والسويداء، تجمع اللاذقية وحمص وحماة وطرطوس، تجمع حلب. لعب المشاركون فيها 78 مباراة، قام بتحكيمها 44 حكم من الخبراء في لعبة المناظرات.

تم التحكيم بناء على توزيع العلامات التالية:

  • 40% من العلامة على المحتوى.
  • 40% من العلامة على الاستراتيجية.
  • 20% من العلامة على الأسلوب.

وبهدف التوثيق وإعادة العرض في حال تقديم اعتراضات، تم تسجيل كافة المباريات التي أقيمت في التجمعات الثلاث، حيث كان هناك آلية لاستقبال الاعتراضات من خلال ممثلي الهيئة الموجودين في التجمعات الثلاث، وشكلت لجنة اعتراضات من المشرفين على التحكيم في البطولة من مختلف التجمعات وتم إعادة مشاهدة الألعاب، والبت في طلبات الاعتراض التي قدمت، والبالغ عددها 10، تم قبول اثنان منها، وتعديل النتيجة بناءً على قرار اللجنة.

للاستمرار في التألق والفوز، وتشجيعاً لمواصلة التدريب والتحضير للبطولة النهائية، ستقوم هيئة التميز والإبداع بعرض مجموعة من المباريات النموذجية المنتقاة من قبل الحكام المشرفين، لعرضها على قناة الهيئة على اليوتيوب وصفحتها على فيسبوك، لمتابعتها مرة أخرى والاستفادة منها في عملية التدريب.

تم اعتماد آلية التأهل وفق الآتي:

  • الفريق الحائز على المركز الأول من كل مجموعة من المجموعات المتنافسة في التجمعات الثلاث.
  • الخمس فرق الحائزة على أعلى نقاط من مجموع الفرق الحائزة على المركز الثاني في التجمعات الثلاث.

وبناء عليه:

– شارك في تجمع دمشق وريف دمشق والسويداء، 19 فريقا، وزعوا على 4 مجموعات، وخاضوا 32 مباراة. تأهل منهم 6 فرق.

– شارك في تجمع اللاذقية وحمص وحماة وطرطوس، 17 فريقا، وزعوا على 4 مجموعات، وخاضوا 28 مباراة. تأهل منهم 6 فرق.

– شارك في تجمع حلب، 12 فريقا، وزعوا على 3 مجموعات، وخاضوا 18 مباراة. تأهل منهم 4 فرق.

وبخلاف المرحلة السابقة، ستشمل مرحلة التصفيات النهائية على ألعاب محضرة في جمل جدلية محددة مسبقاً، إضافة إلى ألعاب ارتجالية في جمل جدلية جديدة، تعلن قبل ساعة من وقت المباراة.

يرجى من الفرق المتأهلة الانتباه إلى أن الفرق المشاركة في التصفيات النهائية، هي ذاتها التي شاركت وتأهلت من مرحلة التصفيات على مستوى المحافظات، أي لا يجوز التغيير بأعضاء الفريق.

تهدف هيئة التميز والإبداع من مشروع المناظرات، إلى إضاءة شمعة في ذهن كل مشارك عن الأسلوب الأجدى لطرح المشكلات والدفاع عنها، والتفكير بكل ما يصادفه يومياً من أحكام مطلقة قبل تبنيها بغض النظر عن التأهل من عدمه، ومن ثم فإن الطلاب الذين مروا خلال هذه البطولة ولفتوا نظر الجميع إلى أدائهم المميز وقدرتهم على الحوار دون انفعال وبشكل حضاري، هم الفائزون الحقيقيون بغض النظر عن قوانين اللعبة والمسابقة التي تفرض أن يكون هناك قواعد للتأهل.

تبارك هيئة التميز والابداع لجميع المشاركين وتتمنى لهم التوفيق في مسيرتهم.

لمعرفة النتائج التفصيلية، يرجى الاطلاع على الملفات المرفقة:

نتائج البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية 2021

توزيع الفرق على المجموعات للبطولة الوطنية 2021

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات