دراسة التأثيرات السامة لمشتقات حمض اسيتيل الساليسيليك على خلايا الورم الدبقي العصبي

الطالبة رغد الشديدي

أعدت الطالبة رغد الشديدي، طالبة ماجستير باختصاص الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية- جامعة قازان الفيدرالية في روسيا، بحث بعنوان: “دراسة التأثيرات السامة لمشتقات حمض اسيتيل الساليسيليك على خلايا الورم الدبقي العصبي”.

تعد الخلايا السرطانية أكثر حساسية للأدوية المستهدفة للمتقدرات وذلك نظراً لكمون غشاء متقدراتها العالي مقارنة بكمون غشاء متقدرات الخلايا الطبيعية.

أظهرت العديد من الدراسات أن ربط الأدوية بالكاتيونات المحبة للدهون، مثل مجموعات ثلاثي فينيل فوسفونيوم TPP))، يزيد بشكل كبير من نوعية الأدوية للمتقدرات.

أكدت العديد من الدراسات الدور الوقائي لحمض أسيتيل الساليسيليك ضد أنواع مختلفة من السرطان كما تم تفسير بعض الآليات المحتملة التي يتواسط من خلالها حمض أسيتيل الساليسيليك سميته الخلوية.

تمت في هذا البحث دراسة تأثير مشتقات ثلاثي فينيل فوسفونيوم لحمض أسيتيل الساليسيليك على خطوط خلوية مختلفة مشتقة من الورم الأرومي الدبقي.

أظهرت النتائج أن المركبات المدروسة تمتلك سمية خلوية كبيرة تجاه الخطوط الخلوية المدروسة كما تم إثبات وجود علاقة عكسية بين IC50 كل من هذه المركبات وطول مجموعة الألكيل المستخدمة لربط ثمالة ثلاثي فينيل فوسفونيوم بحمض أسيتيل الساليسيليك، فضلاً عن ذلك، أوضحت النتائج أن المركبات المدروسة تتواسط سميتها الخلوية عن طريق إزالة استقطاب كمون غشاء المتقدرات وتحريض إنتاج جذور الأكسجين الحرة.

 

هدف البحث:

دراسة الألية السمية لمشتقات ثلاثي فينيل فوسفونيوم لحمض أسيتيل الساليسيليك على خطوط خلوية مشتقة من خلايا الورم الأرومي الدبقي.

 

مهام البحث:

  • تحديد IC50 للمركبات المدروسة على العديد من الورم الأرومي الدبقي.
  • دراسة تأثير المركبات على كمون غشاء المتقدرات.
  • دراسة تأثير المركبات على مستويات الجذور الحرة والغلوتاتيون داخل الخلية.
  • تحديد آلية الموت الخلوي الذي تتواسط به هذه المركبات سميتها الخلوية
  • دراسة تأثير المركبات على مستوى عائلة البروتينات
  • دراسة تأثير المركبات على فاعلية انزيمات السايكلو أو كسيجيناز.

دراسة التأثيرات السامة لمشتقات حمض اسيتيل الساليسيليك على خلايا الورم الدبقي العصبي

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات