إصدار نتائج مرحلة القبول للأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم 2021

إصدار نتائج مرحلة القبول للأولمبياد العلمي لليافعين 2021

أطلقت إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميّز والإبداع، الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لهذا العام لأول مرة وذلك ضمن رؤيتها في التوسّع بالفئات العمرية وتوسيع إطار بحثها عن التميّز واكتشاف مهارات الطلاب ومواهبهم في سن مبكرة.

بدأ التسجيل لطلاب الصف السابع والثامن بتاريخ 20 آذار واستمر لغاية 3 نيسان، وكان إجمالي عدد الطلاب المسجّلين من كافة المحافظات هو 2,730 طالب وطالبة، شارك منهم 1,500 طالب وطالبة في مرحلة اختبارات القبول 860 منهم في اختصاص الرياضيات و 640 منهم في اختصاص العلوم.

أقيمت اختبارات القبول في الفترة ما بين 13 ولغاية 18 نيسان، وكانت موزّعة على قسمين: ثلاثة أيام لاختصاص العلوم (فيزياء وكيمياء وعلم الأحياء) وثلاثة أيام لاختصاص الرياضيات، وجرت هذه الاختبارات عن بعد.

وبنتيجة الاختبارات تأهل 340 طالب وطالبة في اختصاص الرياضيات بنسبة 40% من المتقدمين، و275 طالب وطالبة في اختصاص العلوم بنسبة 43% من المتقدمين، إلى المرحلة الثانية من مراحل اختبارات الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021، كما أن 400 طالب وطالبة من ضمن العدد الكلي للمتقدمين شاركوا في اختبارات الاختصاصين، تمكّن 100 منهم من التأهل في الاختصاصين معاً بنسبة 25% من المتقدمين، وهؤلاء يمكنهم التقدم إلى اختبارات التصفيات على مستوى المحافظات في الاختصاصين أيضاً. علماً أن معيار التأهل للمرحلة القادمة لمن حقق 50% فما فوق من العلامة الكاملة للاختبار.

ينتقل المتأهلون من مرحلة القبول من كافة المحافظات إلى اختبارات المرحلة الثانية والتي تقام بتاريخ 17 حزيران لاختصاص العلوم و  24 حزيران لاختصاص الرياضيات والتي ستجري من مراكز امتحانية في الجامعات في المحافظات بإشراف ومراقبة من قبل هيئة التميّز والإبداع بشراكة مع الجامعات الحكومية، إذ يخضعون إلى اختبارات كتابية خلال شهر حزيران على مستوى المحافظات.

ملاحظة: سيصل لكل طالب رسالة نصية عبر الهاتف المحمول تتضمن اسم المركز ورقمه الامتحاني، ليشارك في الاختبارات المؤهلة إلى التصفيات النهائية

 

فيما يلي جداول بأسماء المتأهلين بحسب الاختصاصات العلمية وفق الترتيب الأبجدي:

أسماء الطلاب المتأهلين للمرحلة الثانية في اختصاص الرياضيات – الأولمبياد العلمي لليافعين

أسماء الطلاب المتأهلين للمرحلة الثانية في اختصاص العلوم – الأولمبياد العلمي لليافعين

 

يتضمن اختبار المرحلة الثانية أسئلة تقيس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي لدى الطلبة، وهي أسئلة مستوحاة من البنية العلمية للأولمبياد العلمي السوري الذي يهدف إلى إتاحة فرصة جديدة ومختلفة لتطوير المهارات العلمية والفكرية لدى الطلبة خارج حدود الكتاب المدرسي بحيث يشجّع الطالب على إيجاد حلول للمسائل المطروحة من خلال اعتماد منهج البحث العلمي في إيجاد أساليب مبتكرة وإبداعية وكسر النمطية في حل المشكلات.

لذلك تتطلب المرحلة القادمة من منافسات الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم اللجوء إلى مصادر علمية موثوقة والبحث ضمن المكتبات الوطنية عن المراجع المناسبة والتي تساعد الطالب على الفهم الأعمق للمحاور والمواضيع العلمية المطلوبة والربط فيما بينها بحيث يصبح قادراً على توظيف وشرح الأساليب العلمية وتقييم صحة مصادر المعلومات المختلفة.

المحاور العلمية المطلوبة للتقدم إلى اختبارات المرحلة الثانية:

المفاهيم العلمية المطلوبة لكل اختصاص

 

وفيما يلي نقدّم لكم بعض المراجع العلمية التي يمكن البحث فيها على سبيل المثال وليس الحصر:

رياضيات:

(Mathematical Olympiad series 1) The first step to Mathematical Olympiad problems-(Holton, Derek Allan).pdf

(Mathematical Olympiad series 6_1) Lecture Notes on Mathematical Olympiad Courses For Junior Section Vol. 1 (Xu Jiangu).pdf

(Mathematical Olympiad series 6_2) Lecture Notes on Mathematical Olympiad Courses For Junior Section Vol. 2 (Xu Jiangu).pdf

فيزياء:

كيمياء:

علم الأحياء:

DK_-_SuperSimple_Biology.pdf

Campbell Biology

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلانات